27 ديسمبر، 2016


لطالما حلم العديد من المهووسين بالمجال التقني بعدة أشياء خيالية من الممكن أن تصبح أمراً حقيقياً فقط عبر بدل مجهودات مكثفة ، فمؤخراً انتشرت في شبكة الأنترنت مجموعة من الإشاعات التي تؤكد أن الحصول على وظيفة مع شركة غوغل هو أمر صعب إن لم يكن مستحيلا ، وردا على مثل هذه الإشاعات قام أحد الموظفين السابقين في شركة غوغل بطرح تقرير مفصل عن ماذا تحتاج لكي تشتغل مع شركة غوغل ، والمعروف عن شركة غوغل أن لديها موظفين لا يتوفرون على شهادات عالية في مجال المعلوميات لكنهم يتقنون مجال تخصصهم عن طريق العمل الحر والتعليم الذاتي، ولهذا الأمر بالضبط أردت أن أشارك معك أخطر 9 مهارات تتطلبها منك شركة غوغل لكي تحصل على مدخول سنوي يقدر ب 100 ألف دولار.
1.  مهارة إدارة الأعمال وتسييرها : جميع الموظفين العاديين والمهندسين في شركة غوغل يتقنون هذه المهارات بالرغم من اختلاف مجالات تخصصهم ، إلا أن غوغل تضع هذه المهارة كشرط أساسي للتقدم إلى وظيفتها.
2. مهارة البرمجة : البرمجة العادية لدى الموظفين في شركة غوغل ليست سوى ألعاب بسيطة بالنسبة لهم وإن كنت تريد تعلم البرمجة الذي تتطلبها شركة غوغل فعليك دراسة لغات البرمجية ذات الصناديق السوداء والتي تسمى بـ object oriented
3. تجريب الأكواد البرمجية : لتطبيق هذا الأمر يجب عليك أن تكون متقناً لأربعة لغات برمجية على الأقل.
4. أنظمة التشغيل : من بين الشروط الأساسية للإشتغال مع شركة غوغل هي إتقان على الأقل 3 أنظمة التشغيل بشكل احترافي وليس بشكل عادي كالذي نستخدمه نحن.
5. المشاكل المعلوماتية : بدون شك أن المجال المعلوماتي في بعض الأحيان يتطلب دخول مادة الرياضيات والتي تساعدك في تحويل أي مشكل معلوماتي كيفما كان إلى معادلات رياضية ثم بعد ذلك اقتراح طرق لبرمجة هذا المشكل.
6.المواد العلمية : العديد من الأشخاص يظنون أن شركة غوغل تختبر موظفيها فقط في المجال المعلوماتي لكن الأمر الحقيقي هو أنه يتم اختبارهم في مواد علمية كالرياضيات والفيزياء.
7. تطوير المحررات البرمجية : البرمجة بالنسبة لغوغل هي من الأمور السهلة لكن الأصعب هو تطوير محررات برمجية لمختلف اللغات والذي يعد أصعب مرحلة في البرمجة.
8. تعلم التشفير : شركة غوغل دائماً ما تفضل الأشخاص الذين يتقنون بعض المهارات كحماية المواقع واختراقها وحماية البيانات وتشفيرها.
9. طرق ومجالات استعمال الذكاء الإصطناعي : إن كنت واحد من المهووسين بهذه التقنية الحديثة فشركة غوغل كانت قد طرحت مؤخراً موقع خاص بها حول تقنية الذكاء الإصطناعي والذي دعت فيه إلى مشاركة جميع المشاريع الخاصة بهذا المجال لكي يتم مناقشتها ومراسلة أصحابها.